الشجار المستمر بين الأزواج

لماذا يتشاجر المتزوجون؟ بإمكاننا الإجابة عن هذا السؤال بتتبع الأسباب والأمور التي تؤثر على العلاقة، فقد يتشاجر الأزواج بسبب تصرف خاطئ من أحدهما أو كليهما، أو بسبب عدم إتفاقهما في وقت ما من الزمن. مقال يتحدث عن الحلول والأسباب.

الشجار المستمر بين الأزواج

الشجار المستمر بين الزوجين مشكلة تواجهها الكثير من العائلات. فهي تؤثر على العائلة بشكل عام وعلى الأبناء. ما هي الاسباب والحلول؟ بغض النظر عن سبب الشجار المستمر بين الزوجين، عليهما أن يعملا جاهدين للمحافظة على زواجهما. يزودنا جاد كرز بخمسة أمور تساعدكم على تجنب المشاجرات الدائمة مع من تحبون.

لا تتركوا مشكلة دون حلها

نسمع دوما الجملة التي تقول “لا تذهبوا إلى السرير غاضبين” وهذا صحيح لأن ترك المشاكل دون حل سيترك كل من الزوجين في حالة استياء وغضب شديدين، وسيزيد من أسباب الخلاف بينهما. فلم لا تتحدثوا عن مشاكلكم بكل صراحة بدلا من الخلود إلى النوم؟ ثقوا بنا فهذا سيوفر عليكم مشاكل المستقبل.

تجنبوا ذكر الماضي

لا يوجد أي داع لذكر المشاكل التي وقعت وانتهت في الماضي، فاستحضار ذكريات حزينة لن يجلب لكم الخير، ولهذا عليكم العمل على حل مشاكلكم قبل أن تصبح جزءا من ماضيكم، وتجنبوا الحديث عنها في المستقبل.

لا تقولوا“ أنت تفعل هذا أيضا”

إن محاولة قلب المعادلة أثناء المشاجرة بين الأزواج يعتبر أمرا مبتذلا، فبدلا من توضيح الموقف، يتخذ أحد الأطراف موقفا عدائيا ويهاجم نصفه الآخر من خلال انتفاده وقول أمور مثل “أنت تفعل هذا أيضا” و”ماذا بالنسبة للأمور الأخرى الخاطئة التي تقوم بها؟”. تجنبوا فعل هذا لمحاولة الهرب من أمر خاطئ قمتم به، فهذا سيجلب لكم المزيد من المشاكل والإحباط.

لا تلوحوا بأصابع الاتهام

إن كنتم تتشاجرون طوال الوقت فهذا دليل على وجود مشكلة في التواصل، فمن المحتمل أن تلوموا نصفكم الآخر على بعض المشاكل التي تواجهونها خاصة إن لم تشعروا بتعاطفهم معكم، إذ لا يوجد طريقة أفضل للتعبير عن الإحباط من اتهام الطرف الآخر. عليكم أن تتنبهوا إلى أن فعل هذا لن يغير من واقع مشاجراتكم، بل سيزيد الطين بلة، فحاولوا أن تحلوا مشاكلكم بهدوء وعقلانية.

تذكروا المهم

إن علاقتكم مهمة لكليكما، وبالرغم من صعوبة وضع هذا بعين الاعتبار أثناء المشاجرة، إلا أنه ضروري. لا يخلو أي زواج من المشاكل، لكن عليكم أن تتذكروا أنه يوجد العديد من الطرق التي تساعد على تحسين علاقتكم بمن تحبون، فقط عليكم العمل على ذلك.

ما الأمور التي تسبب المشاكل بينكم؟

هذه المقالة تعبر عن رأي الكاتب ولا تعكس بالضرورة رأي كرز

التعقيبات

تعقيبات