أسباب الخيانة الزوجية

يخاف الكثير من المتزوجين من تعرضهم للخيانة، فالمغريات حولنا طوال الوقت، ولا يخفى على أحد ضعف الإنسان. إن الخيانة حقيقة صعبة ومخيفة، ففي الوقت الذي يعطي فيه أحد الطرفين كل ما باستطاعته لإسعاد من يحب، يبقى شبح الخيانة يلوح في الأفق

أسباب الخيانة الزوجية

 أصبحت الخيانة الزوجية أكثر شيوعا من ذي قبل، وهذا ما يدفع الكثيرين للتساؤل عن السبب وراء إقدام بعض الأزواج على هذا، وفي الحقيقة، إن الموضوع أكثر تعقيدا مما يبدو، لكن سنحاول اليوم أن نطرح عليكم بعض الأسباب التي تدفع المتزوجين للخيانة.

إعطاء المبررات لتصرفاتهم

إن طبيعة الإنسان تدفعه إلى إعطاء المبررات للأعمال التي يقوم بها، وبالتالي يخفف من شعوره بالذنب، وهذا ما يدفع بعض الأشخاص إلى الأقدام على تصرفات خاطئة بالرغم من إدراكهم لتداعياتها. يعتبر إعطاء المبررات للخيانة أمرا شائعا بين الخائنين، فهم يقومون بإقناع أنفسهم أنه بالرغم من هذه الخيانة إلا أنهم أناس جيدين يحترمون نصفهم الآخر.

التجنب

يحدث التجنب عندما ينسحب الشخص من العلاقة الزوجية شيئا فشيئا بسبب التوتر الاجتماعي والخوف من عدم التمكن من الارتقاء للمستوى الذي تتطلبه العلاقة. عندما تبدأ الحياة الزوجية بتطوير المشاكل، يتراجع العديد من الازواج عن العلاقة بدلا عن محاولتهم إنقاذها.

خيبة الأمل

يلجأ بعض الأزواج للخيانة كنتيجة لخيبة أمل، فلدى غالبية الناس سقف توقعات مرتفع حين يتعلق الامر بأزواجهم، وعندما تفشل العلاقة في تلبية هذه التوقعات، يلجأ البعض إلى الخيانة كوسيلة للهرب.

الإدمان

نعم، يبرر بعض الخائنين تصرفاتهم بهذا، وفي الحقيقة، من المحتمل أن يكون هذا هو السبب الرئيسي وراء خيانتهم. يطور الأشخاص الذين يعانون من الإدمان على الجنس حياة جنسية خطرة، مراوغة، وغير صحية. أظهرت بعض الدراسات أن 30 مليون شخص في الولايات المتحدة الأمريكية يعانون من الإدمان على الجنس، ويوجد العديد من المصحات والعيادات الخاصة لعلاج هذا النوع من الإدمان، لكن وللأسف، لا يجد العديد من سكان الشرق الأوسط مدخلا لهذه المصحات.

القلق من الأداء

أظهرت دراسة أجرتها جامعة بلومينجتون في أمريكا أن أحد أسباب الخيانة هو الخوف والتوتر من الأداء الجنسي، وعدم تلبية توقعات الطرف الآخر. إن التواصل  بحميمية مع شخص من دون قيود أو شروط يعطي الخائن المزيد من الحرية الجنسية دون مراعاة احتياجات الطرف الآخر.

هذه المقالة تعبر عن رأي الكاتب ولا تعكس بالضرورة رأي كرز

التعقيبات

تعقيبات