التدخين والجنس وآثاره على الصحة الجنسية – كرز

من قال ان التدخين مضر؟ حسناً، عدا منظمة الصحة العالمية، إدارة الغذاء والدواء، مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها، بالإضافة الى كافة المجالس والمؤسسات الطبية الموجودة على سطح الكرة الأرضية؟ عدا عن كل هؤلاء.. فإن حياتك الجنسيه تدعوك للتوقف عن التدخين الآن!

فيما يخص التدخين والجنس اتساءل دائماً لماذا يرفض العديد من الرجال في الشرق الأوسط بالاعتراف بأن كل الوقائع توصل لنتيجة واحدة، ألا وهي ان “التدخين مضر بصحتك”.

يبدو أنه من الواجب علينا استخدام اسلوب آخر لطرح موضوع التدخين، بدل من القول أن “التدخين مضر بصحتك” سنعيد صياغة الجملة بعض الشيء لتكون “التدخين مضر بقضيبك” او “التدخين سوف يقضي على حياتك الجنسية”.

هل جذبنا انتباهك الآن؟ جيد! استمع لما سنقوله الآن

عدم القدرة على الانتصاب

من المحزن قول ذلك لكن احتمالية خطر حدوث مشاكل في القدرة على الانتصاب لدى الرجال المدخنين مضاعفة. يسبب التدخين تصلباً في شرايين القضيب، مما يقلل من وصول الدم. فمن المعلوم أن التدخين هو مسبب رئيسي في تصلب الشرايين، وبما ان شرايين القضيب حساسة جداً فإنها ستتأثر أولاً. يمكن لهذه التغيرات الفسيولوجية تضييق قطر شرايين القضيب مما يؤدي الى انسداد في مجرى الدم، الذي يمكن أن يؤدي في بعض الحالات الى ضرر دائم في عملية الانتصاب. رغم الكارثه التي سردناها حتى الان ولكننا لم ننته بعد، دعونا نضيف سيئة أخرى يسببها التدخين، وهي حقيقة أن النيكوتين يؤدي الى تضييق الاوعية الدموية التي تؤدي الى تقييد حركة الدم.

لكل الشباب الموجودين هنا، كونك في مقتبل عمرك الجنسي وفي القمة فإن هذا لا يعني أن ما سلف لن يحصل لك أيضاً!

عدم القدرة على الانتصاب تكون اقوى لدى الشباب الاصغر سناً وكلما زاد تدخينهم كلما ازدادت احتمالية عدم تمكنهم من الوصول اليه في الوقت المطلوب.

آخذين بعين الاعتبار أن التدخين هو احدى المسببات للضعف الجنسي، من المسببات الاخرى الضغط وادمان الكحول وأمراض مثل السكري وعملية البروستاتا الجراحية. بالرغم من أن الشباب الأصغر ممكن ان لا يلاحظوا الاثار السلبية مباشرةً، إلا انهم على مدار الوقت الذين يدخنون فيه فإنهم يعملون بجد لتجهيز أنفسهم “لفشل” كارثي أمام زوجاتهم بنهاية المطاف.

سرعة القذف

منذ الآن؟ لم نبدأ بالتفاصيل بعد!

نعم..للأسف هناك العديد من الرجال يعانون من مشكلة سرعة القذف. تختلف الأسباب المؤدية لهذه المشكلة لدى الرجال وإحداها التدخين.

التدخين، والذي يودي بالمدخنين الى الادمان ممكن أن يؤدي بشكل غير مباشر لمشاكل بالقذف، بالإضافة الى العديد من المشاكل الصحية الأخرى التي تضر بجسم وصحة الانسان. يؤدي التدخين أيضاً الى مشاكل في التنفس وهو احد مسببات السرطان وممكن ان يؤدي ايضاً الى انتفاخ الرئة، التي تؤدي بدورها الى مشاكل في وصول الاكسجين الى كافة الجسم كما ينبغي، وبهذا نقص في وصول الاكسجين الى اعضائك التناسلية. هذا النقص في الاكسجين يسبب بدوره الى ضعف أوعية وعضلات قضيبك. يؤثر التدخين ايضاً على قوتك وقوة تحملك والتي تؤدي الى قذف اسرع.

ضعف القدرة الجنسية وقدرة أقل على استئناف الجنس

لا يوجد هناك ضمانة بأن حياتك الجنسية سوف تتحسن مع توقفك عن التدخين، آخذين بعين الاعتبار بأن هناك العديد من المؤثرات على حياتك الجنسية، ما بعد التحفيز في جميع المناطق الصحيحة. التوقف عن التدخين ممكن ان يصلح الاسنان الملونة، الجلد الغير صحي، تجاعيد الوجه، رائحة الملابس والشعر والفم الكريهة الناتجة عن التدخين، جميعها عوامل غير مغرية لشريكتك وتردعها من امضاء وقت حميمي بصحبتك.

تكون الرغبة الجنسية للرجال الاكثر ألفةً مع مشاكلهم أقل! وذلك لعلمهم بعدم قدرتهم على الأداء الذين يريدون أو يفضلون، ونفس الشيء يحصل في حالة الاكتفاء لدى الرجال، فتكون أقل. عند ممارسة الجنس من الممكن أن لا يقوم الرجل بتقديم أداء جنسي بشكل طبيعي (مثل أن لا يستطيع استمرار انتصاب قضيبه للوقت الكافي)، ونتيجة لذلك فلن يحقق الرجل اكتفاءه من التجربة كما هو مستساغ. كذلك في حال لم يتمكن الرجل من ارضاء شريكته كما فعل في السابق نتاج المشاكل التي يسببها التدخين فهذا أيضاً سيؤدي في نفس الوقت الى عدم الاكتفاء لديه شخصياً ايضاً.

إن الوعي بالمخاطر الجنسية التي يسببها التدخين ما زالت منخفضة حتى الآن في الشرق الأوسط، ببساطة لأن هذه الرسالة لم تنتشر هناك بشكل كاف بعد. لا يوجد حملات مؤثرة مضادة للتدخين ويتعامل الرجال الشرق الاوسط مع أنفسهم على ان لديهم مقاومة خارقة وواق جبار ضد التدخين وآثاره.

نأمل من أننا سنتمكن التأثير على الرجال من خلال شرح هذه المعضلة، التدخين حرفياً هو نفس مبدأ اطلاق الشخص النار على فرجه.

مع كل الطرق التي من ممكن للتدخين فيها التأثير على عمل الجهاز التناسلي للرجل، السؤال هو ماذا نستطيع أن نفعل من أجل ايقاف هذا الضرر، الطريقة الأمثل من أجل ايقاف الأضرار هي التوقف الكامل والفوري عن التدخين. اذا كان الرجل بالأصل مدخناً فهناك العديد من الأساليب ليتوقف عن التدخين، الا انه لا يوجد طريقة مثالية واحدة للجميع. في كل الاحوال على المدخنين استيعاب فكرة ان لديهم مشكلة ستودي بصحتهم على المدى القريب والبعيد، وهذا كاف من أجل الاقتناع بحاجتهم الملحة لتغيير سلوكياتهم كمدخنين. كما يتوجب عليهم العمل مع مختصين لحل مشكلتهم وايجاد طريقة تلائمهم كأفراد لتغير هذه السلوكيات بعد تمييز مشكلتهم الفردية، والتي يجب أن تدعم مع أفضل دليل طبي موجود في تلك الفترة من أجل صحتهم كأفراد ومن أجل شركائهم أيضاً.

هذه المقالة تعبر عن رأي الكاتب ولا تعكس بالضرورة رأي كرز

التعقيبات

تعقيبات